وهو المعروف بالديباج - أو الديباجة - لحسن وجهه ويلقب بالمأمون ويكنى أبا جعفر ،
أمه أم أخويه موسى وإسحاق أم ولد تدعى حميدة ، وكان شيخا وادعا محببا في الناس ،
وكان يروى العلم عن أبيه جعفر بن محمد وكان الناس يكتبون عنه هكذا قال الطبري في
تاريخه جزئه 10 صفحة 233. وقال الخطيب في تاريخه جزئه 2 صفحة 113 وأبو الفرج في
مقاتله صفحة 538 انه كان شجاعا عاقلا فاضلا ، وكان يصوم يوما ويفطر يوما ، وكانت
زوجته خديجة بنت عبد الله بن الحسين تقول : ما خرج من عندنا في ثوب قط فرجع حتى
يكسوه : قال ابن عنبة في عمدة الطالب صفحة 245 خرج داعيا إلى محمد بن إبراهيم بن
طباطبا الحسنى ، فلما مات محمد بن إبراهيم دعا محمد الديباج إلى نفسه وبويع له
بمكة، وذكر الخطيب في تاريخه عن وكيع أنه قال في بيعة الديباج كان قد بايعه أهل
الحجاز وتهامة بالخلافة ولم يبايعوا بعد علي بن أبي طالب لعلوي غيره.
وكان
السبب في دعوته الناس إليه انه كتب رجل - أيام أبى السرايا - كتابا يسب فيه فاطمة
بنت رسول الله وجميع أهل البيت وكان محمد ابن جعفر معتزلا تلك الأمور لم يدخل في شئ
منها، فجاءه الطالبيون فقرؤوه عليه فلم يرد عليهم جوابا حتى دخل بيته فخرج عليهم
وقد لبس الدرع وتقلد السيف ودعا إلى نفسه وتسمى بالخلافة واستحر القتال حتى حوصر
الديباج في ثبير - جبل بمكة - فبقي محصورا ثلاثة أيام حتى نفد زادهم وماؤهم وجعل
أصحابه يتفرقون ، فلما رأى ذلك طلب الأمان لنفسه ولمن معه فأعطى ذلك ثم غدر به وبهم
فحملوا الجميع مقيدين في محامل بلا وطاء يريدون بهم خراسان ، فخرج عليهم في الطريق
بنو نبهان وقيل الغاضريون وذلك في زبالة فاستنقذوا الديباج ومن معه من أيدي
العباسيين بعد حرب شعواء ، ثم مضى الديباج ومن معه بأنفسهم إلى الحسن بن سهل في
بغداد فأنفذهم إلى خراسان حيث المأمون فأمر المأمون آل أبي طالب بخراسان أن يركبوا
مع غير الديباج من ال ابي طال ، فأبوا ان يركبوا الا معه.
وهكذا سممه المامون
العباسي في سنة 203 هجرية ودفن بجرجان ولة اليوم قبر ومزار ومعروف بصاحب القبة
الخضراء. وهو اخ شقيق للامام الكاظم علية السلام من ام واحدة وهي السيدة حميدة
المصفاة كما كان يشبهها الامام الصادق علية السلام.
لة من الاولاد ثلاثة السيد
القسم الشبية والحسين وعلي الخارصي. ويقول السيد ابن عنبة لة عقب كثير، ويذكر في
كتاب سر السلسة العلوية ان عقب محمد الديباج في الكوفة والري.
اسماء المصادر التي ذكرة محمد الديباج ومحمد العروس وذراريه
1. كتاب المعقبون من
ولد الامام امير المؤمنين تاليف ابي الحسين يحيىبن الحسنبن جعفر بن عبيد الله بن
الحسين بن زين العابدين الدني العلوي النسابة العقيقي 214-277 هـ ق.
2. قبائل
عرب خوزستان للمؤلف كاظم بور ذكر ذراري العكرش من ولد العروس
3. قلائد الذهب في
جمهرة انساب العرب لابن حزم الاندلسي تشجير كامل سلمان الجبوري ص45.
4. الفخري
في انساب الطالبيينللعلامة النسابة اسماعيل بن الحسين بن محمد بن الحسين بن احمد
المروزي الازورفاني572-614هـق. ص26-29 و198-201
5. معالم انساب الطالبيين في شرح
كتاب سر الانساب العلوية لابي نصر البخاريتاليف الدكتور عبد الجواد الكليدار
الطعمة1307-1379قمري.ص173-176.
6. التذكرة في الانساب للعلامة جمال الدين ابي
الفضل احمد بن محمد بن المهنا الحسيني العبيدلي من اعلام القرن السابع اعداد السيد
مهدي رجائي ط قم سنة 1421قمري ،ص197-202.
7. الشجرة المباركة في انساب الطالبية
للامام فخري الرازي المتوفي 606هـ،ط قم 1419هـ، ص118 -121
8. النفحة العنبرية في
انساب خير البرية للعلامة النسابة محمد كاظم بن ابي الفتوح بن سليمان اليماني
الموسوي تحقيق السيد مهدي رجائي، طحافظ –قم 1419 هـ ،ص57-61.
9. مختصر تحفة
الازهار وزلال الانهار في ابناء الائمة الاطهار تاليف ضامن بن شدقم الحسيني المدني
كان حيا سنة 1090 ميلادي طبعة الرياض 1426هـ ،ص 531-541.
10. المعقبون من ال ابي
طالب ج2 للعلامة النسابة مهدي الرجائي الموسوي ،ط قم 1427ص491-492.
11. المجدي
في انساب الطالبيين تاليف السيد علي بن محمد العلوي العمري النسابة من اعلام القرن
الخامس ط ستارة قم 1422هـ ص287-289.
12. الاصيلي في انساب الطالبيين للعلامة
النسابة المؤرخ صفي الدين محمد بن تاج الدين علي المعروف بابن الطقطقي الحسني
المتوفي 709 هـتحقيق السيد مهدي رجائي ط حافظ قم 1318 هـ ص206-211.
13. سراج
الانساب تاليف العلامة النسابة سيد احمد بن محمد بن عبد الرحمن كياء كيلاني ط ستارة
قم 2007 ميلادي ص84-86.
14. كتاب لباب الانساب والالقاب والاعقاب لظهير الدين
البهيقعي ص 68 و105.
15. الروض المعطار في تحفة السادة الاطهار للنسابةالسيد
ضامن بن شندقم المتوفي في القرن الحادي عشر الهجري.
16. عمدة الطالب لجمال الدين
احمد بن عتبة المتوفي سنة 828 هجري ص 246
17. تهذيب الانساب ص181
18. المشجر
الكشاف لاصول السادة الاشراف تاليف السيد محمد بن احمد الحسيني النجفي
19. كتاب
معجم عشائر العراق للعامري
20. الصراط الابلج للسيد جعفرالاعرجي حفيد النسابة
السيدمحمود الاعرجي الذي كتب عمود نسبنا قبل 100 تقريبا
21. الجوهر الشفاف في
انساب السادة الاشراف ج1
22. ابناء الامام في مصر والشام ص 154 للطبطبائي
23.
الشجرة الزكية السيد يوسف جمل الليل ص515
24. لدرر البهية والجواهر النبوية
الشريف مولاي إدريس الفضيلي المغربي في كتابه (ا) 2/203
25. المحامي عباس
العزاوي كتابة عشائر العراق ( ج4 ذكر ذراري السيد محمد العروس
26. كتاب دليل
الخليج العربي لمؤلفة البريطاني لوريمر القسم الجغرافي 1906 ذكر ذراري محمد العروس
من ال حسين وال غالب
27. الرحلة المكية السيد علي خان المشعشعي في والكتاب مخطوط
في القرن الثاني عشر
28. سلسلة الاصول في شجرة ابناء الرسول السيد عبد اللة بن
محمد بن الشارف بن علي الحشلاف في المطبوع سنة 1929 في تونس
29. كتابة تحفة
الطالب بمعرفة من ينتسب الى عبد اللة وابي طالب السيد الحسين بن عبد اللة الحسيني
السمرقندي المتوفي سنة 1043 هجرية
30. الثبت المصان نقيب واسط ابو نظام الدين
الاعرجي
31. الحديقة البهية وكذلك في كتابة بحر الانساب والصراط الابلج السيد
جعفر الاعرجي
32. مختصر البيان السيد وليد العريضي الحسيني مقرر الهيئة العربية
للانساب في الذي كتبة سنة 1967 /ص26.
33. اللباب في شرح صحاح الاعقاب من ال ابي
طالب (ع) السيد النسابة نبيل الاعرجي رئيس المجلس العام للسادة الاشراف في العراق
ورئيس السادة الاعرجي
34. صحاح الاعقاب السيد النسابة نبيل الاعرجي ص341 الى
صفحة 347 طبعة بغداد الجزء الخامس اصدار المجلس العام للسادة الاشراف في
العراق.
35. ذكرهم النسابة محمد المامون بن محمد فاضل بن محمد المغربي المتوفي
سنة 1880 دفين طرفاية في المغرب
36. عشائر العراق النسابة غازي الشمري ذكر
ذراري محمد العروس.
37. لباب الانساب والالقاب والاعقاب ذكرهم النسابة ظهير
الدين البهيقعي صفحة 68 و105 19
38. ذكرهم الفخر الرازي في كتابة الشجرة
المباركة صفحة 107
39. صحاح الاعقاب سيد نبيل الاعرجي ذكر ذراري سيد محمد
اعروس
40. غاية الاختصارفي انساب السادة الاطهار للسيد وليد العريضي ص145